ناجي قديح

ناشط بيئي وخبير متخصص في السموم الكيميائية الصناعية والتلوث

 

ناجي هو باحث وناشط بيئي منذ العام 1995 محلياً ودولياً، ومتابع لأغلب الملفات المتعلقة بالبيئة في لبنان والمنطقة وخصوصاً السموم الكيميائية، والنفايات، من عدة مواقع رسمية تولاها كما من موقعه كخبير مستقل. شارك في إطلاق عدد من الحركات والجمعيات وكان ناشطاً في صفوفها، ومنها الحركة البيئية، التجمع اللبناني لحماية البيئة، وتحالف صفر نفايات، وتحالف إدارة النفايات وغيرها من الحركات والجمعيات المحلية والدولية. عمل مستشاراً في إطار تخصصه كعضو في اللجنة الإستشارية لدى الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات العضوية الثابتة، كما في عدة منظمات غير حكومية ناشطة في مجال إدارة النفايات والكيماويات. في السنوات الأخيرة كان أحد المتابعين عن كثب لملف النفايات كما ملف التدهور والتلوث البيئي في مواجهة سياسات الحكومات المتعاقبة، كما الآثار المترتبة لهذه السياسات على الصحة العامة.

تخرج بدرجة دكتوراه في علوم السموم الكيميائية وإدارة التلوث الكيميائي من بلغاريا، كما نال درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية والتوليف العضوي والمواد القابلة للإحتراق. شارك في عشرات المؤتمرات وورش العمل الدولية والإقليمية المتعلقة بملفات البيئة والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وفي رصيده عشرات التقارير والدراسات والمقالات المتعلقة بالبيئة وحمايتها ومكافحة التلوث، والنفايات، ومخاطر السياسات المتبعة في لبنان على هذا الصعيد، كما ملف إدارة الثروة المائية ومواجهة مشاريع الهدر البيئي والمالي عبر مشاريع السدود المتبعة.

لماذا أترشح؟

السؤال أوجهه للطبقة السياسية الحالية: لماذا على رموز السلطة الحالية الترشح اليوم بعد كل فشلها؟ حان الوقت لطاقم عمل جديد أن يدخل الحياة البرلمانية.

أتعهد في حال الفوز، بأن أعمل على وضع سياسات بيئية سليمة ومراقبة عمل الحكومات في هذا الإطار.

الوضع العائلي: متأهل وله ابنتين